قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يعقوب ولد أمين، إن تركيا أصبحت تستقطب أعدادًا متزايدة من الطلبة الموريتانيين، بعد سنوات كانت فيها فرنسا الوجهة الأولى للراغبين في مواصلة دراساتهم بالخارج.
وأوضح الوزير، خلال مراسم توقيع مذكرة تفاهم مع مجلس التعليم العالي التركي في إسطنبول، أن هذا التحول يعكس المكانة المتنامية التي بات يحظى بها التعليم التركي لدى الطلاب الموريتانيين، مؤكداً تطلع موريتانيا إلى إنشاء جامعة تركية في نواكشوط تخدم الطلبة الموريتانيين وتستقطب كذلك طلابًا من دول الجوار.
من جانبه، أبدى رئيس مجلس التعليم العالي التركي، البروفيسور أرول أوزفار، استعداد بلاده لدراسة افتتاح برامج أكاديمية تابعة لجامعات تركية مرموقة في موريتانيا، أو إنشاء كلية تركية داخل جامعة نواكشوط، تمهيدًا لإطلاق مشروع الجامعة التركية مستقبلاً.




